آخر تحديث : 10:14 PM - الاثنين 2- جمادى الأولى- 1440 هـ 7-يناير- 2019 م

أطلقها بالتعاون مع الأمانة بإشراك سكان الطائف وزوارها وخصصت جوائز بانتظارهم

"أدبي الطائف" يكشف تفاصيل مبادرة "تصويب" لرصد الأخطاء اللغوية باللوحات الإعلانية

"أدبي الطائف" يكشف تفاصيل مبادرة "تصويب" لرصد الأخطاء اللغوية باللوحات الإعلانية

"أدبي الطائف" يكشف تفاصيل مبادرة "تصويب" لرصد الأخطاء اللغوية باللوحات الإعلانية

أطلق "النادي الأدبي الثقافي، والأمانة بالطائف" مبادرة "تصويب" للقضاء على ظاهرة الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية بلوحات المتاجر، واللوحات الإعلامية والإعلانية للمنشآت الحكومية والخاصة بالمحافظة.

 

جاء ذلك بعدما وقع رئيس النادي الأدبي الثقافي بالطائف عطا الله بن مسفر الجعيد، والمهندس محمد بن هميل آل هميل اتفاقية المبادرة، والتي تأتي انطلاقاً من رؤية أن الطائف مدينة تهتم باللغة العربية، في تعاون مشترك بين النادي والأمانة، وتزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية 2018م الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام.

 

وتهدف المبادرة إلى خدمة اللغة العربية عملياً وتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، وبث الوعي بأهمية المحافظة على اللغة العربية السليمة.

 

ومن جهته، قال الجعيد: إن هذه المبادرة التطوعية يطلقها النادي الأدبي الثقافي بالطائف بالشراكة مع الأمانة، لرصد اللوحات الإعلامية والإعلانية التي تحوي أخطاء لغوية أو إملائية أو نحوية لمدة عام كامل من تاريخ إطلاقها، أو وفق تقييم الجهتين.

 

وأشار إلى أن هذه المبادرة التي قدمها الدكتور أحمد بن عيسى الهلالي المسؤول الإداري بالنادي هي تطوعية عامة يستطيع جميع سكان الطائف وزوارها من مواطنين ومقيمين المشاركة فيها تحت إشراف النادي الأدبي الثقافي بالطائف وأمانة الطائف.

 

وكان قد أنشأ النادي نافذة خاصة يستقبل من خلالها صور اللوحات المستهدفة وهي البريد الإلكتروني:tasueebtaif@gmail.com

 

وكوّن النادي لجنة متخصصة لفحص اللوحات وتحديد الأخطاء وتصويبها تضم منسقاً من أمانة الطائف ومن ثم تُرفع جميع الصور المستهدفة مع التصويب إلى أمانة محافظة الطائف، فيما تتولى أمانة محافظة الطائف تكليف أصحاب اللوحات بالتصويب للوحات المستهدفة وهي: لوحات المحلات التجارية بأنواعها، واللوحات العامة كأسماء الشوارع والطرقات واللوحات الإرشادية، ولوحات المنشآت الحكومية والخاصة، واللوحات الإعلانية الثابتة، بحيث يتم تصويب الأخطاء الشائعة في هذه اللوحات والتي تتمثل في استخدام اللغات الأجنبية في المسميات بديلاً عن العربية سواءً بأحرف اللغات الأجنبية أو بأحرف اللغة العربية، واستخدام اللهجات العامية بديلاً عن اللغة العربية، وأخطاء الإملاء في الهمزات والتاء المربوطة والهاء وحروف المد، والأخطاء النحوية: كل خطأ يخالف قواعد اللغة العربية، وأخطاء الذوق العام إن وجدت.

 

وأوضح "الجعيد" أن شروط إرسال اللوحات إلى المبادرة أن تحوي اللوحة خطأ إملائياً أو نحوياً أو لغوياً، وإرفاق المعلومات الآتية مع الصورة: الموقع بالتحديد: (الحي ـ اسم الشارع ـ اسم المحل ـ أشهر معلم إذا كانت اللوحة داخل حي سكني)، الاسم الثلاثي، ورقم الهاتف، مبيناً أنه سيجري النادي وأمانة الطائف سحباً عشوائياً بأسماء المتطوعين في المبادرة في احتفالية خاصة بهذه المناسبة.

 

ويحصل الفائزون بالسحب على الجوائز التالية: 5000 ريال للأول ـ 4000 ريال للثاني ـ 3000 ريال للثالث ـ 2000 ريال للرابع ـ 1000 ريال للمركز الخامس، بالإضافة إلى مجموعة من إصدارات النادي للمراكز من السادس إلى العاشر، مع شهادة شكر لكل مشارك يرسل صوراً للوحات تحمل أخطاء، بواقع خمس صور على الأقل تكون أخطاؤها حقيقية.